مصطلحات عامة في البرمجة - Programming Terminology
تتضمن البرمجة العديد من المصطلحات المهمة التي يجب على المبرمجين فهمها واستخدامها بشكل صحيح لتطوير التطبيقات والبرامج بشكل فعال .فما هي أهم المصطلحات البرمجية التي يجب على المبرمجين معرفتها...؟!
يعد تصميم وبرمجة الحواسيب والتطبيقات الحاسوبية من أكثر المجالات تعقيدا وتحديا في عالم التكنولوجيا الحديثة ، ويتضمن هذا المجال العديد من المصطلحات والمفاهيم التي يجب على المبرمجين فهمها واستخدامها بشكل صحيح لضمان جودة البرمجيات وفعاليتها. في هذا المقال، سنتحدث بعض مصطلحات البرمجة الأساسية والتي يجب على كل مبرمج أن يفهمها ويتقن استخدامها.
مصطلحات البرمجة Programming Terminology
تعد مصطلحات البرمجة مجموعة واسعة من الكلمات والعبارات والاختصارات التي تُستخدم في مجال البرمجة لوصف المفاهيم والتقنيات والممارسات المتعلقة بالبرمجة. ونظرًا لأن البرمجة تعد مجالًا معقدًا ومتطورًا باستمرار، فإن فهم هذه المصطلحات يُعد أمرًا ضروريًا لأي شخص يرغب في أن يصبح مبرمجًا أو يحسن مهاراته في البرمجة. فيما يلي سنتحدث عن بعض مصطلحات البرمجة الأساسية التي يجب على كل مبرمج معرفتها.
البرمجة Programming
البرمجة Programming هي عملية كتابة كود المصدر source code (الكود الاصلي) لتطبيق حاسوبي ما باستخدام لغة برمجة معينة. مهمتها الأساسية هي تحويل المتطلبات الوظيفية للتطبيق إلى تعليمات يمكن للحاسوب فهمها وتنفيذها.
اللغة البرمجية Programming Language
اللغة البرمجية Programming Language او لغة البرمجة هي مجموعة من القواعد والتعليمات التي تستخدم لتحويل المتطلبات الوظيفية للتطبيق إلى تعليمات يمكن للحاسوب فهمها وتنفيذها. بعض اللغات الشائعة في عالم البرمجة هي: Java، C++ ، Python ، Ruby ، PHP ، وغيرها.
التحليل البرمجي Programming Analysis
التحليل البرمجي Programming Analysis هو عملية تحليل متطلبات العملاء وتحويلها إلى تصميم شامل للتطبيق الحاسوبي. يتضمن هذا العمل عملية تحديد المتطلبات والوظائف التي يجب تنفيذها وتصميم الهيكل العام للتطبيق.
الخوارزميات Algorithms
تعتبر الخوارزمية Algorithm مجموعة من التعليمات التي يتم استخدامها لحل مشكلة محددة أو تنفيذ مهمة معينة. فهي الخطوات المتسلسلة لطريقة تشغيل الكود، وتستخدم الخوارزميات في البرمجة لتحديد المنطق الذي يتبعه البرنامج.
الكود الكاذب Pseudo-code
يقصد بالكود الكاذب Pseudo-code الرموز والكلمات التي تستخدم في كتابة الخوارزميات. تبدو كود برمجي لكنها في الأصل تمثل الكود ولا تطابقه.
المتغير Variable
لمتغير Variable هو عنصر الكود البرمجي الذي يحتفظ بقيمة معينة ويمكن استخدامها في جميع أنحاء التطبيق، بمعنى المتغير Variable هو مكان لتخزين قيمة معينة في الذاكرة.
الدالة Function
عرف الدالة Function في البرمجة بمجموعة من التعليمات البرمجية التي تقوم بتنفيذ مهمة محددة ويتم تنفيذ الدالة Function عند استدعاءها داخل شفرة المصدر. ويمكن استخدام الدوال لتنفيذ مهام معينة وإرجاع القيم.
البيانات Data
البيانات Data هي القيم التي تتم إدارتها ومعالجتها بواسطة البرنامج وتتمثل هذه القيم بعدة انواع منها:
- النص String: هو مجموعة من الأحرف والأرقام والرموز المستخدمة لتمثيل النصوص.
- العدد صحيح Integer: هو نوع بيانات يستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة.
- العدد عشري Float: هو نوع بيانات يستخدم لتخزين الأعداد العشرية.
- العدد الثنائي Binary: هو نوع بيانات يستخدم لتخزين الأرقام الثنائية.
التعليمات الشرطية Conditional Statements
التعليمات الشرطية Conditional Statements عبارة عن تعليمات تحتوي على شرط معين وتحدد الإجراء الذي يجب اتخاذه إذا تم تحقق الشرط. على سبيل المثال، يمكن إنشاء تعليمة شرطية تتحقق من قيمة متغير ما وتنفذ إجراءً معينًا إذا تم تحقق الشرط.
الحلقات Loops
الحلقات Loops أو التكرار هي بنية تكرارية تسمح للبرنامج بتنفيذ تعليمات محددة لعدد معين من المرات.
الفئة Class
الفئة Class هي تمثيل لصنف معين من التعليمات البرمجية فهي تصميم أساسي للكائنات Objects في كود المصدر، يحتوي على البيانات والدوال، ويمكن إنشاء عدة كائنات Objects من نفس الفئة.
الكائن Object
في علوم الحاسب يمكن أن يمثل الكائن Object متغير او بنية بيانات او دالة أي يمثل منطقة في الذاكرة تحتوي على قيمة ويمكن الوصول لها.
أما في مفهوم البرمجة الكائنية Object-Oriented Programming فإن الـ Object يشير الى تمثيل لحالة معينة من فئة class وهنا يتمثل في متغيرات ودوال وهياكل بيانات.
المترجم Compiler
يُعتبر المترجم Compiler البرنامج الذي يتم استخدامه لترجمة شفرة المصدر Source Code إلى شفرة آلية يمكن تنفيذها على الحاسوب. أي أن الـ Compiler هو البرنامج المسؤول عن ترجمة الكود الى لغة الآلة ،و يتم استخدام المترجمات لتحويل لغات البرمجة عالية المستوى مثل Python أو Java إلى شفرة آلية منخفضة المستوى يمكن تنفيذها على المعالج الحاسوب.
لغة الآلة Machine Language
لغة الآلة Machine Language هي اللغة التي تفهمها الأجهزة Computer Hardware وتتمثل بـ 1 و0.
الكلمات المحجوزة Key words
الكلمات المحجوزة Key words هي مجموعة الكلمات لأي لغة برمجة والتي تدل على امر برمجي مثل تعريف متغير او اعلان عن دالة. وبالطبع تختلف الكلمات المحجوزة من لغة برمجية الى اخرى.
النطاق Scope
النطاق Scope هو جزء محدد من الكود تكون فيه بعض المتغيرات والدوال معرفة ولا يتعرف عليها البرنامج خارج هذا النطاق ويمكن أن يحتوي البرنامج الواحد على نطاق واحد أو أكثر حسب طبيعة البرنامج.
الخطأ البرمجي Programming Error
الخطأ البرمجي Programming Error هو خطأ يحدث في كود المصدرsource code ويمنع التطبيق من العمل بشكل صحيح. يمكن أن يكون الخطأ البرمجي نتيجة لصيغة خاطئة أو استخدام متغير غير معرف أو استدعاء دالة غير موجودة.
التصحيح Debugging
التصحيح Debugging في البرمجة هو عملية تحديد وإصلاح الأخطاء البرمجية في source code . تشمل هذه العملية استخدام أدوات التصحيح وتحليل الأخطاء البرمجية وإجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من سلامة التطبيق.
الترميز أو التشفير Encoding
لترميز أو التشفير Encoding هي عملية تحويل البيانات من شكل إلى آخر، مثل تحويل النص إلى العدد الثنائي.
فك الترميز أو فك التشفير Decoding
فك الترميز أو فك التشفير Decoding هي عملية إرجاع البيانات المشفرة إلى شكلها الأصلي قبل إجراء عملية التشفير Encoding عليها.
البرمجة الهيكلية Structured Programming:
البرمجة الهيكلية Structured Programming هي منهجية برمجية تركز على تصميم التطبيق بشكل هيكلي وتقسيم الكود البرمجي إلى وحدات صغيرة قابلة للتطوير والصيانة.
البرمجة الموجهة للكائنات Object-Oriented Programming
البرمجة الموجهة للكائنات Object-Oriented Programming هي منهجية برمجية تركز على تصميم التطبيق بشكل كائني وتستخدم الكائنات Objects والفئات Classes لتمثيل العناصر في التطبيق. من خلال بناء فئات Classes التي يكون لها سمات Attributes أو خصائص Properties ومجموعة دوال Functions قد تُسمى Methods يعتمد هذا النموذج البرمجي على إنشاء Objects لهذه الفئات classes للتمثيل قيم البيانات.بمعنى الـ Object هو نسخة Class معين بقيم حقيقة.
البرمجة الموجهة للأحداث Event-Driven Programming
البرمجة الموجهة للأحداث Event-Driven Programming هي منهجية برمجية تركز على استخدام الأحداث والاستجابة لها لتصميم التطبيق. يتم استخدام هذه المنهجية في تطبيقات الواجهة الرسومية والتطبيقات التفاعلية.
البرمجة الوظيفية Functional Programming
البرمجة الوظيفية Functional Programming هي منهجية برمجية تركز على استخدام الدوال وتجميعها في وحدات قابلة لإعادة الاستخدام. تستخدم هذه المنهجية في تصميم تطبيقات الرياضيات والعلوم الحاسوبية.
واجهة برمجة التطبيقات API (Application Programming Interface)
من أهم مصطلحات البرمجة المفترض معرفتها هي واجهة برمجة التطبيقات API (Application Programming Interface) وهي مجموعة من المعايير والأدوات والروتينات التي يتم استخدامها لبناء تطبيقات البرمجيات. توفر واجهات البرمجة القياسية للمطورين واجهة موحدة للتفاعل مع النظام أو البرنامج الأساسي.
بيئة تطوير متكاملة (Integrated Development Environment) IDE
الـ IDE مصطلح برمجي يتكررا باستمرار ويعني بيئة التطوير المتكاملة (Integrated Development Environment) IDE برنامجًا يوفر بيئة شاملة لتطوير البرمجيات، بما في ذلك أدوات تحرير الـ source code وأدوات التصحيح والاختبار.
التحكم في الإصدارات Version Control
يُعد التحكم في الإصدارات Version Control عملية إدارة التغييرات التي تطرأ على قاعدة الكود عبر الوقت. يتيح التحكم في الإصدارات للمطورين التعاون على قاعدة الكود وتتبع التغييرات والعودة إلى الإصدارات السابقة عند الضرورة.
وتتضمن البرمجة العديد من المصطلحات المهمة التي يجب على المبرمجين فهمها واستخدامها بشكل صحيح لتطوير التطبيقات والبرامج بشكل فعال. هذه بعض المصطلحات المهمة في البرمجة، وهناك العديد من المصطلحات الأخرى التي يجب على المبرمجين فهمها واستخدامها بشكل صحيح. ومن الجدير بالذكر أن مصطلحات البرمجة قد تختلف قليلاً بين لغات البرمجة المختلفة، ولكن المفهوم العام لها يبقى واحدًا.
وفي النهاية، يمكن القول أن فهم المصطلحات المهمة في البرمجة يعتبر أمرًا ضرورياً لأي مبرمج يسعى لتطوير مهاراته وتحسين أساليبه في كتابة الأكواد البرمجية. باستخدام هذه المصطلحات بشكل صحيح وفهمها بشكل جيد، يمكن للمبرمجين تطوير تطبيقات أفضل وأكثر كفاءة وتحقيق النجاح في عالم البرمجة.